الجمعة , يناير 21 2022
أخبار عاجلة

وزير البيئة والمياه والزراعة: السعودية تعزز أمنها الغذائي وتسجل نجاحات وقفزات نوعية في تحقيق وفرة الغذاء خلال أزمة كورونا

الصورةذكر وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي أن المملكة تتجاوز تحدي جائحة كورونا بسلاسل إمداد قوية ووفرة غذائية.

على الرغم من حدة أزمة جائحة كورونا وتأثيرها الشديد على سلاسل الإمداد الغذائي في العالم ، إلا أن المملكة تجاوزت ذلك من خلال قوة ومتانة أمنها الغذائي والزراعي الذي مكنها من تخطي الأزمة ، وما تم خلال الجائحة من تدابير وأعمال واحتياطات جاء نتيجة عمل استباقي مخطط له مع كافة القطاعات الحكومية بدأ منذ أكثر من 4 سنوات.

وأشار معاليه أن وفرة المعروض من المواد الغذائية والزراعية ذي الجودة العالية خلال أيام الأزمة أوضح نجاح هذه الإستراتيجية وثقة المستهلكين بوفرة المعروض طوال فترات الأزمة ، وخصوصًا في أوقات منع التجول.

وجهود الوزارة في استغلال الميز النسبية لكل منطقة من مناطق المملكة من ناحية المناخ ووفرة المياه ، ودعم التقنيات الزراعية ، أسهم في تحقيق القطاع الزراعي معدلات إنتاج ونمو عالية.

وبلغ حجم الناتج المحلي للمملكة 61.4 مليار ريال ، مايعادل 4% من الناتج المحلي غير النفطي بالأسعار الثابتة ، وهذا النمو في الإنتاج وتحقيق نسب اكتفاء عالية في كثير من المنتجات الزراعية ، واكبه رفع في جودة المنتجات الزراعية.

وتقدمت المملكة في مؤشر الأمن الغذائي العالمي (GFSl) إلى المرتبة 30 من أصل 113 دولة ، وذلك بواقع مرتبتين عن ترتيبها السابق.

ورفع حجم الإقراض الذي يقدمه صندوق التنمية الزراعية ، ووصل إلى مليار و900 مليون ريال في عام 2019 وساهم في نمو القطاع الزراعي.

وحققت المملكة نسب اكتفاء ذاتي مرتفعة في العديد من المنتجات الزراعية ، إذ تجاوزت نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور 125% ، ومن الخضار والدواجن بنسبة 60% ، وتحقيق اكتفاء من البيض بنسبة 116% ، إلى جانب تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 109% من الحليب الطازج ومشتقاته ، ومن الأسماك بنسبة 55% بنسب موثوقية وجودة عالية.

الصورة