السبت , يوليو 31 2021
أخبار عاجلة

متحدّث وزارة النقل يستعرض جهود ومبادرات وزارة النقل والهيئات والجهات التابعة لها في منظومة النقل

استعرض المتحدث الرسمي لوزارة النقل ياسر المسفر جهود ومبادرات وزارة النقل والهيئات والجهات التابعة لها في منظومة النقل، مشيراً إلى أن الوزارة أنجزت ما يقارب 290 كم من مشاريع الطرق، بالإضافة إلى صيانة أكثر من 44 ألف كم من الطرق المسفلتة، وعملت على تمهيد وصيانة أكثر من 32 ألف كم من الطرق الترابية، إلى جانب كشط وإعادة سفلتة طرق متعددة في أنحاء مناطق المملكة، إذ جرى استخدام أكثر من 350 طناً من الأسفلت في هذه الأعمال.

وفيما ما يخص مبادرات الهيئة العامة للنقل فقد أوضح المسفر أنه كان هناك الكثير من المبادرات لقطاع النقل العام عموماً ولفئات مختلفة منها الافراد في قطاع نقل الركاب بمختلف انواعه وكذلك سائقو السيارات في تطبيقات توجيه المركبات، إذ تم إضافة سنة للعصر التشغيلي للحافلات العاملة في النقل العام وتأجيل سداد المخالفات المالية الخاصة بالهيئة لمدة ٣ أشهر، وتأجيل استيفاء الرسوم الخاصة بإصدار تجديد تراخيص انشطة الاجرة العامة لمدة ٣ أشهر وتأجيل الارتباط بمنصة وصل لمدة ٣ أشهر، بالإضافة إلى إعطاء مهلة لـ ٣ أشهر لتقديم شهادة الفحص الفني الدوري والمطلوبة لإصدار وتجديد بطاقات التشغيل، و٤ أشهر إضافية على كافة المهل المقررة في لوائح الهيئة الجديدة في قطاع النقل البري.

وبين أن الهيئة العامة للنقل أنجزت أكثر من ٨٠٠٠ تصريح للتنقل خلال وقت المنع التجول للفرق الإدارية والمساندة لمنشآت نقل البضائع بكافة أنواعها إلى جانب إنجاز أكثر من ١٣٧٠٠ ترخيص للأنشطة وبطاقات التشغيل.

وأشار متحدث وزارة النقل إلى أن عدد الرحلة للشاحنات في مختلف طرق المملكة خلال فترة الجائحة أكثر من ٩ ملايين رحلة، لافتاً النظر إلى انخفاض معدل مدة الرحلة للشاحنات بقرابة ٤٠٪، وذلك بسبب انخفاض نسبة الحركة المرورية خلال وقت منع التجول والسماح للشاحنات بالدخول الي المدن في اوقات أكثر من الاوقات في الوقت السابق.

وعن مبادرات الهيئة العامة للموانئ أوضح المسفر إلى أن الهيئة قامت بمبادرات لتخفيف اثر الجائحة من أبرزها تأجيل الدفعات المستحقة للهيئة من الأجور لـ ٩٠ يوماً وتمديد فترة الإعفاء من أجور الأرضيات لـ ١٠ أيام وتأجيل تحصيل أجور حجز مواعيد الشاحنات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وانجاز التعامل مع أكثر من مليونين ونصف المليون حاوية تحوي قرابة ٩٠ مليون طن من البضائع.

وأضاف: تم انجاز وصول ٢٧٧ ألف سيارة و٥٦٠٠ سفينة، وانجاز استيراد ٣٩٠ ألف رأس من الماشية وانهاء معاملات ٢٥٩ ألف راكب سواء للمقيمين الراغبين في العودة الي بلادهم أو لنقل الركاب منذ بداية العام وقبل فترة منع التجول.

وعن القطاع السككي، بيّن متحدث وزارة النقل أنه تم نقل ما يزيد عن مليونين ونصف المليون طن من المعادن المختلفة سواء الفوسفات أو البوكسايت وكذلك الكبريت المنصهر أو حمض الفوسفات ونقل ما يزيد عن ٢١٩ ألف حاوية بالاتجاهين بين ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والميناء الجاف بالرياض.

وفيما يخص قطاع الطيران، لفت النظر إلى أنه تم تمديد صلاحية التراخيص والتصديقات والشهادات الخاصة بالهيئة العامة للطيران المدني تسهيلا للعمل خلال فترة الجائحة وتسخير ٥ مطارات دولية لعودة المواطنين من الخارج بعمل متكامل وسلسل بين كافة قطاعات الدولة الأمنية والصحية لضمان سلامة عودتهم.

وعن الشحن الجوي أوضح المسفر أنه تم شحن أكثر من ١٠٠ ألف طن من التجهيزات الطبية والمواد الغذائية عبر أكثر من ٣٠٠ رحلة شحن جوي، مشيراً إلى أن الخطوط السعودية قامت باستغلال الطائرات العريضة البدن لشحن المواد والبضائع خلال فترة الجائحة، وذلك كون ٦٠٪ من نشاط الشحن الجوي يتم في بطون طائرات الركاب.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة النقل أن منظومة النقل بكافة أنماطه والقطاع اللوجستي العام والخاص ما زال يقوم بعمل ضخم لضمان توفر البضائع والاغذية والأدوية من كافة موانئ ومنافذ المملكة البرية والجوية إلى المستهلك عبر رحلة طويلة تمر بالكثير من الإجراءات التي يتم انجازها بسلاسة وسرعة لراحة المواطن والمقيم.