الخميس , يونيو 17 2021
أخبار عاجلة

في جازان .. زخَّات المطر ترسم الفرح وتبشر بموسم زراعي وفير .. والدفاع المدني يحذر من التقلبات والظواهر الجوية المصاحبة

يتواصل هطول الأمطار على عموم منطقة جازان على نحو غير مسبوق ولله الحمد، ولأكثر من أسبوعين وزخَّات المطر والسيول الجارية والنسمات العليلة تلقي بظلال الفرح وترسم البهجة على وجوه الأهالي كبيرهم وصغيرهم.

وأشاعت الحالة الماطرة الأمل بين الزراع والنحالين ، وبددت العطش بجريان الأودية والشعاب ، وغسل فيض المطر شحوب الأرض اليابسة ، وأعاد تشكيل المشهد فوق الجبال والهضاب وفي السهول.

ورصدت عدسة وكالة الأنباء السعودية ” واس ” مظاهر الحالة المطرية التي تشهدها منطقة جازان ، والأجواء ما بين الماطرة والغائمة ، وخروج الأهالي للاستمتاع بالأجواء الخلابة، معتبرين أن الأمطار الغزيرة التي من الله بها على عباده، بشارة خير ومؤشراً جيداً لمواسم للزراعة والسياحة.

من جهتها دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر لورود تنبيه متقدم من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بهطول أمطار على منطقة جازان والمحافظات التابعة لها من متوسطة إلى غزيرة تستمر حتى مساء اليوم الجمعة وما يصاحبها من تأثيرات مصاحبة من جريان السيول وتساقط للبرد مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية تصل سرعتها إلى 45 كم/س مع تدني في مدى الرؤية .

وشدد المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة جازان العقيد محمد بن يحيى الغامدي على أهمية التقيُّد بتعليمات السلامة بالابتعاد عن المخاطر المختلفة أثناء التقلبات الجوية ، وعدم المخاطرة بالبقاء في بطون الأودية أو المجازفة بقطع مياه السيول مع عدم السباحة في أي مياه راكدة أو تجمعات مائية، وأهمية البقاء في الأماكن الآمنة حتى زوال الخطر ومراقبة الأطفال وعدم تركهم بمفردهم وتفادي الاقتراب من الأجسام المتحركة عند نشاط الرياح السطحية مع توخي الحيطة والحذر عند القيادة في الأجواء الغابرة.

وأكد العقيد الغامدي أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان تعمل بكامل طاقاتها على مدار الساعة وبمتابعة تلك المتغيرات المناخية مع رفع درجة الجاهزية للحالات الطارئة والعمل على تفعيل خطط الطوارئ والخطط الميدانية لمواجهة كافة المخاطر من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، داعياً إلى الاطلاع على ما يتم بثه من تحذيرات ورسائل توعوية عن المخاطر وكيفية التعامل معها على قنوات التواصل الاجتماعي للمديرية العامة للدفاع المدني والموقع الإلكتروني https://www.998.gov.sa, متمنياً للجميع السلامة الدائمة.