الجمعة , فبراير 26 2021
أخبار عاجلة

الجمارك توضّح آلية الرسوم الجمركية على السلع المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي .. تعرَّف عليها من هنا

أوضحت هيئة الجمارك السعودية أن ضريبة القيمة المضافة 15% تطبق على السلع المستوردة بعد إضافة الرسوم الجمركية.

وأوضحت الجمارك أنه في حال عدم احتساب الرسوم الجمركية على السلع المستوردة، يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على قيمة السلعة فقط بنسبة 15٪.

وقالت الجمارك السعودية عبر حسابها بموقع «تويتر»: «تطبق ضريبة القيمة المضافة 15% على السلع المستوردة بعد إضافة الرسوم الجمركية عليها». مشيرة إلى أنه في حال عدم احتساب الرسوم الجمركية على السلع المستوردة، يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على قيمة السلعة فقط بنسبة 15٪.
وأوردت مثالًا توضيحيًا لذلك جاء به ما يلي:

ــ بیان جمركي فرضت عليه رسوم جمركية بقيمة 1000 ريال، وقيمة البضاعة10.000ريال يتم فرض ضريبة القيمة المضافة 15% على إجمالي قيمة البضاعة+ قيمة الرسوم الجمركية والخدمات الأخرى (إن وجدت) ليصبح الإجمالي 11.000 ريال.

ــ إجمالي قيمة الضريبة المضافة 15% هو 1650 ريال ليصبح إجمالي ما يدفعه المستورد = 10.000 + 1.000 + 1650 = 12.650 ريال، قيمة البضاعة + قيمة الرسوم الجمركية والخدمات الأخرى + قيمة رسوم الضريبة المضافة 15%.

كما أوضحت «هيئة الجمارك»، أن تحصيل الرسوم الجمركية المستحقة على المركبات المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي، يتم في أول منفذ تدخل منه السلعة بين دول المجلس.

وعبر «إنفوجراف» على حسابها الرسمي، ذكرت الهيئة أن آلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية تعتمد على إصدار الدولة التي تنتقل منها السلعة «رقم استحقاق» مكون من (رقم البيان الإحصائي الصادر ـ قيمة الرسوم الجمركية المحصّلة على السلعة ـ رقم البيان الجمركي للدخول من العالم الخارجي في حال انتقال جزء من الإرسالية)، على أن يتم التحصيل الرسوم في أول منفذ جمركي تدخل منه السلعة بين دول المجلس.

وأفادت الهيئة بأنه يتم تحويل الرسوم المدونة في «رقم الاستحقاق» إلى الدولة التي انتقلت إليها السلعة خلال (30) يومًا من تاريخ الِإشعار بوصول البضاعة، مؤكدة  أنه يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة، ويتم تحصليها من المستورد في المنافذ الجمركية البينية للمملكة.

للمزيد ..  customs.gov.sa/vat

الصورة

شاهد أيضاً

“التقاعد” تعلن إتمام إيداع معاشات شهر فبراير

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد، عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة، إيداع معاشات شهر …